علاج الاكتئاب من تجربتي | طرق سهلة وناجحة

علاج الاكتئاب بدون ادوية

تبحث عن طرق تساعد في علاج الاكتئاب طبيعيا بدون أدوية ؟

في هذي التدوينة بتكلم عن تجربتي مع علاج الاكتئاب عن طريق بعض الممارسات الي خلتني فعلاً احس بفرق في حياتي.

طبعاً انا مو دكتور او متخصص متمرس في حالات صحية , انا اعاني من الاكتئاب و قاعد اجرب و انقل تجاربي الناجحة و ما ينجح معي قد لا ينجح معك و قد ينجح 😉 لذا انصحك انك تجرب اللي اقوله و الشي الوحيد اللي بتخسره انها ما راح تضبط معك خصوصاً ان الموضوع مافيه ادوية.

و لو ماضبطت معك الطرق هذي لا تزعل ولا تشيل هم اعتبرها جزء تمت ازالته من قائمة حلول طويله لعلاج او التعايش مع الاكتئاب اللي انت محتاج تجربها لان فعلاً فيه حلول كثير وذكرت بعضها ايضا في مقال آخر على هذي المدونة بعنوان هل يزول الاكتئاب بدون علاج ؟ وكيف استطيع ذلك ؟ ، لكننا نتكاسل او نستخف فيها, والحلول هذي مو جديدة العالم سابقنا من زمان عليها لكننا نايمين عنها و نبغى حلول سحرية سريعه.

طبعا دايماً اللجوء لشخص متخصص و متمرس في هذي الحالات هو الخيار الافضل لكن لو ماكنت تقدر لاي سبب كان لا توقف ابحث عن اشياء تقدر تسويها بنفسك وبنفس الوقت ماتضرك.

علاج الاكتئاب بدون دواء يقوم على "التجربة والملاحظة" وهذا يعني انك تجرب شيء وبعدها تلاحظ التغيرات ومع الوقت بتوصل لنتائج رهيبه و ايضا يحتاج صبر, اي شيء تجربه عطه وقت حتى اذا استبعدته تكون واثق 100 % انه غير ناجح.

انا لما اكتشفت ان عندي اكتئاب و تقبلت الموضوع وبعدها بديت افكر بالعلاج اول شيء سويته عملية بحث واحدة بقوقل عن علاج الاكتئاب لقيت ( التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة, مثبطات اترداد السيروتونين الانتقائية, مثبطات أكسيداز أحادي الأمين, مضادات الاكتئاب.... وغيرها ) الصراحة خفت منها 😅 و قررت اني ابدأ بالسهل والحمد لله انا افضل من قبل الآن.

عشان ما اطول عليكم خلونا نتعرف على الطرق اللي اتخذتها عشان اخفف من اعراض الاكتئاب واقضي عليها:

العلاج السلوكي:

التأمل علاج الاكتئاب

نعم تقدر تسوي علاج سلوكي لنفسك 💪 ما يحتاج يكون معك معالج نفسي, صحيح ان الافضل يكون فيه طرف آخر لان اخطاء تفكيرك ممكن ما تلاحظها لكن هذا مايمنعك من المحاولة.

و الفكرة شبيهه بالتأمل وقد تكون نوع من انواع التأمل و هي:

انك تخصص وقت عشان تتعمق في عقلك و تحاول تكتشف الثغرات في تفكيرك و طريقة تفاعلك مع اي حدث و بعدها تحاول تغيرها للأفضل, او على الاقل افهمها كما هي لانك راح تكتشف كثير اشياء واحداث جميلة تصير لك لكن عقلك يتفاعل معها بطريقة سلبيه بدون اسباب و مجرد ما تكتشف ان السلبيه مالها سبب راح تكون المهمة سهلة عشان تشتغل على الافكار الصحيحة وترسخها.

و الافضل انك تدونها و مع الوقت ر اح يكون عندك تحليل كامل لطريقة عمل عقلك و بيكون سهل تكتشف الاخطاء اللي يقع فيها.


التغذية السليمة:

التغذية والصحة النفسية

التغذية تلعب دور مهم وعظيم في الصحة العقلية يعني دماغك مثل باقي اعضاء جسمك يحتاج الى غذاء و مثل ما ان بعض الاعضاء تتعب وما تشتغل بالطريقة المطلوبه اذا حرمتها من نوعيه معينه من الاكل او تتحسس اذا عطيتها نوعيه اخرى من المأكولات فالدماغ ايضا يسوي نفس الشيء.

هناك اكلات يتحسس منها عقلك و تسبب له التهاب و الالتهابات هذي اللي تصير داخل الدماغ من اهم المسببات للأمراض النفسية بشكل عام مثل الاكتئاب والقلق وغيرها.

كيف اعرف الاغذية الي تحفز الاكتئاب عندي ؟

هذا السؤال ما راح احد يقدر يجاوب عليه الا انت , لان اجسامنا مختلفه وطبقا لذلك طريقة تفاعلها مع الاغذيه راح تكون مختلفة وهنا راح نستخدم طريقة التجربة والملاحظة اللي تكلمت عنها فوق 👆 وهي:

انك راح تجرب تاكل اكلات او توقفها وتلاحظ تأثير هذا الشيء عليك و مهم انك تدون كل شيء يصير لك عشان يكون عندك مرجع لان الموضوع يحتاج وقت ويمكن تنسى بعض الامور.

استمر على هذا المنوال حتى تتحسن الاعراض التي تعاني منها عن طريق التحكم بالتغذية.

 بالنسبه لي لاحظت ان الخبز و منتجات الحليب والسكر تحفز و تزيد الاكتئاب عندي 👎 , ولاحظت ايضاً ان زيت السمك أوميغا 3 و الورقيات والفراولة والتوت الاسود والجوز تحسن اعراض الاكتئاب 👍 .


تحسين العلاقة مع الاهل:

 
دعم الشّخص المُصاب بالاكتئاب

اغلب الي يعانون من الاكتئاب تكون علاقتهم مع اهلهم مضروبة 😔 

اتوقع بسبب ان الاهل غالباً غير متفهمين لحالة المكتئب، لذا مهم جداً انك تشتغل على علاقتك مع اهلك و القريبين منك و توضح لهم مشكلتك قد ما تقدر.

لأن دعم الشّخص المُصاب بالاكتئاب هو دور العائلة بالدرجة الاولى يعني لا تتوقع ان شخص غريب مايعرفك و لا تعرفه راح يساعدك كذا بدون سبب او مقابل.

الزبده من سالفة تحسين العلاقة بالاهل هذي انها تعطيك شعور جميل ودفعه معنويه 💗 لا الاكتئاب ولا غيره يقدر يحرمك منها.


التخلص من الضغط النفسي: 

التخلص من الضغط النفسي

الضغط النفسي هو سبب اغلب الامراض النفسية والعضوية لذا حاول قد ما تقدر تتخلص منه.

بالمناسبة قد تكون تحت ضغط الآن لكنك ما تدري انك كذلك 😳 او حتى ممكن تحس فيه لكن ماتدري ان هذا هو الضغط المقصود.

ايضاً ممكن يصير لك في ابسط الامور اللي ماتتوقعها مثلاً لو قررت تشتري جوال جديد واحترت اي واحد تاخذ راح يتشكل عندك ضغط وراح يكون اثره سلبي عليك.

لذا فكر في كل تفاصيل حياتك و اكتشف الضغوط و حللها عشان تعرف اسبابها وتتخلص منها.

صحيح فيه ضروف تكون خارجه عن سيطرتك ولا لك قدرة انك تغيرها او تتخلص منها لكننا مهيئين على تحمل قدر معين من الضغوط لذا وفر قدرتك الطبيعيه لتحمل الضغوط للضروف الخارجه عن سيطرتك وتخلص من الاشياء البسيطة الي تقدر عليها.

الخاتمة والخلاصة

انا تقريباً خلصت هنا فقط, لكن ما خلصت بشكل عام راح تكون هذي المدونة متنفسي وبنقل فيها تجاربي الناجحة والفاشلة بعد 😅 و راح افضفض و ازعج الشبكة العنكبويتة 👀 ..

اذا حصل انك دخلت هذي الصفحة لو بالصدفة الي ما اعرف كيف راح تجيبك هنا يهمني اعرف ردك بالتعليقات تحت, وغالبا تفاعلي راح يكون متعلق بالتفاعل على التدوينات, ما يصير اتكلم كل الوقت مع نفسي والا كيف ؟ 👻😂

نشوفكم بالتدوينة الجاية ✋

  1. الله يجزاك كل خير ويرزقك سعادة الدنيا ولاخره

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين و إياك .. ردك اسعدني كثير

      حذف
  2. نشكرك كل الشكر الله يجزاك الخير كلة

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا فيك, سعيد ان المقال اعجبك و سعيد اكثر بتعليقك

      حذف
    2. واياك يارب.. فرحت تبعليقك جداً واتمنى فعلاً انك استفدت

      حذف
  3. كم يوم استمر معك الاكتئاب وراح بشكل نهائي طمنيني حبيبتي انا عندي اكتئاب والي 30يوم بس هو ما اجا بسبب ولا اشي

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا شذى، اولاً انا شاب ( :
      مرحبا فيك في المدونة.
      الاكتئاب معي من زمان لدرجة ما اذكر متى بالضبط.
      والحمد لله بعد ما قرأت عنه وعرفت كيف عقلي يتفاعل معه، قدرت اسيطر عليه.
      طبعا من زمان كنت اغلب الوقت مكتئب الا اوقات قليله اشعر اني طبيعي، لكن الآن اغلب الوقت طبيعي وقليل من الوقت مكتئب.
      لا تخافي ولا تفقدي الامل وطمني نفسك لان كل مشكلة لها حل.

      حذف
    2. مفكره صراحه.اخد دوا

      حذف
  4. حكيت مع اخصائيه نفسيه وحكتلها اني كنت اشرب قهوه للتنحيف شربتها من الصيدليه وتركتها اكم يوم ورجعتلها وبعدين تغيرت وصرت مكتئبه واضل اعيط وحكتلي منها جسمك بخرجها ع شكل سموم لمده لا تقل عن شهر ... وانا تحسنت شوي عن قبل بس لسا برضو بحس حالي مكتئبه وبجيني وقت لازم اعيط فيه

    ردحذف
    الردود
    1. القهوة تحتوي على كافيين، وبعض الناس يكون عندهم حساسية من الكافيين وقد يسبب لهم قلق و أرق وهذي الاعراض تحفز الاكتئاب.
      طبعا انا حاليا اجهز لمقال تكلمت في احد فقراته عن هذي الجزئية وراح انشره خلال يوم او يومين، احفظي المدونة في المفضلة وارجعي اذا تحبي تقرأي اكثر عن هذا الموضوع.
      عموما، بما انك حكيتي من اخصائية نفسيه وتطمنتي، نصيحتي انسي الموضوع وعيشي حياتك واذا اكتئبتي عيطي واطلقي العنان لدموعك وبعدها ارجعي مارسي حياتك اليوميه ولا تكثري التفكير بالموضوع احيانا الانسان يحتاج ينفس عن نفسه وكل شخص له طريقة والبعض يفضل البكاء.
      وقد لايكون هذا اكتئاب، يمكن ان يكون مجرد فترة عابره وبعدها ترجعي افضل من قبل.
      وماتشوفي شر وان شاء الله سهله

      حذف
    2. يا رب يا رب والله العظيم تعبت من الي انا فيه

      حذف
  5. "قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين"
    اشكرك على مشاركة تجربتك وحرصك على افادة الاخرين ولكن،
    انا ساشارك باختصار تجربتي،
    اصبت بالاكتئاب نتيجة صدمة طموحي المبني على افتراضات وخطط في مخيلتي، بالواقع المختلف والذي يحتاج للصبر والعقلانية ودراسة الامور قبل التصرف.
    خسرت مشروعي التجاري في بدايتة بعد ان ان قمت باخذ بعض الاموال من بعض الاشخاص كبداية للمشروع، ولكن حدث ما حدث وللاسف دخلت في اكتئاب بدون ان اشعر.
    من الاخير:
    لم ينفعني اي شيء لا خططي ولا افكاري، ولا فديوهات التنمية البشرية التي كانت تملىء لاب توبي، ولا اي شيء اخر.
    وبعد ان لم اجد ما يساعدني لجأت لله، وكنت اصلي وادعي واسأل الله الشفاء وحافظت على الصلاة في المسجد كل فرض جماعة، وكنت افعل شيء وحيد (اسبح الله مئة تسبيحة ومئة استغفار بعد كل صلاة)
    وكنت مستمر في البحث عن من يعطيني مال لاكمل العمل على مشروعي والحمد لله لم يمض شهر حتى يسر الله لي من يدعمني بمبالغ مالية دفعة اولى , وبعدها بشهر دفعة اخرى.
    والحمد لله بدأت بالتعافي مع استمراري بالعمل وصحيح ان الشفاء ياخذ وقت حتى تدرك مشكلتك وتستطيع التصرف الصح، لكن بسبب قربي من الله كانت الامور جيدة.
    وبعد تقريباً 6 اشهر كانت اموري افضل بنسبة كبيرة جداً، وبعد ذلك هداني الله لان اتصدق ببعض من المال الذي اكسبه
    والحمد لله منذ ذلك الحين، شفيت تماماً
    وتحسنت اموري في العمل اكثر واكثر، وفي ليلة صليت في الثلث الاخير من الليل ودعيت الله ان يوسع في رزقي، واالله من ذلك الوقت زاد رزقي وصار دخلي في ارتفاع كبير، وانتقلت لمرحلة ثانية في عملي واصبحت صاحب شركة ولدي موظفين والحمد لله.
    والآن والحمد لله عندما ارى شخص به حالة نفسية، اكتئاب، مجنون في الشارع، اقول الحمد لله الذي هداني وعافاني
    وكيف كان من الممكن ان اكون مجنون في يوم من الايام لولا ان من الله عليا وتدراكني بنعمته وهداني لذكره وللاعتصام به والحمد لله.
    واكرمني برزقة وفضلة والاهم من هذا كله والحمد لله هو ان الله هداني وعلمني من علم الآخره والتي هي خير وأبقى.

    وربما قد تختلف معرفة كل شخص بالله وقد يكون شخص قريب من الله من قبل وشخص اخر ربما بعيد وبالتالي يجد صعوبة في هذا الامر، وقد يكون هناك حاجز لدية من الدعاء والصلاة والعبادة.
    ولكن اعلم اخي انه ليس بينك وبين الله حجاب، وان اول امر يجب عليك ان تقوم به هو الالتزام بالاستغفار ما استطعت
    او الاستغفار في اوقات معينة كما كنت افعل والحمد لله بعد كل صلاة مئة استغفار وتسبيح، لا يستغرق سوى 2-3 دقائق منك.
    ولكنها تزيل الحاجز الذي بينك وبين الله.
    وعندما تثق في الله حق الثقة وتتصرف بصدق وتدعي بقلب سليم ولسان صادق يرجو الاجابة فأعلم ان الله سيهديك وسيعينك ولا يكن همك فقط الدنيا ولكن اسأل الاخرة تأتي لك الدنيا بكامل ما فيها.
    واسأل الله ان يعينك على الالتزام بالصلاة والذكر، فهو خير معين ومجيب ولا حول ولا قوة لك الا بالله
    واعلم ان رحمة الله قريب من المحسنين (والمحسنين هم الذين يرجون اليوم الآخر ويطمعون في الجنة ويخافون من النار).

    اعرف ان كلامي غير مرتب وقد يكون للبعض نصائح دينية او غيره، ولكن والله ماقلت الا تجربتي واتمنى ان تساعد من يبحث عن المساعدة.

    واختم بهذه الاية والله ولي الهداية والتوفيق:
    " قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُنَا وَلَا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَىٰ أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۖ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (71)"

    نعم :"قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۖ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ"

    ردحذف
  6. مرحبا اخي Alssamaui
    العفو لك ومشاركتي هذي شيء بسيط اقدمه لكل شخص محتاج دعم نفسي في وجه الاكتئاب..
    واشكرك جدا على مشاركة تجربتك هنا، فعلاً طريق الخروج من الاكتئاب قد يبدو صعب من اول وهله لكن مع الصبر والاستمرار راح توصل لنهاية النفق.
    الله يرزقك من واسع فضله.

    ردحذف
  7. شكرا لك .. انت جالس تساعد ناس كثير و تحسسهم انهم مب الوحيدين اللي يعانون ! شكرا لك و كتب الله اجرك

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك يا البتول على كلامك الجميل وهذا من واجبي وبالعكس انا ايضا مع كل رد يجي في المدونة انبسط واحس اني مب وحيد.

      حذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مكتئب آخر

2016